البوم الصور


‌مشغل جنتي للسجاد

مشروع سجاد جنتي هو أحد المشاريع الاقتصادية ذو العائد الاجتماعي التي تديرها الجمعية ويعود عائدها علي تعليم وكفالة العديد من أهالي منطقة الدويقة

رؤية مشروع (سجاد جنتي):

تتوجه رؤيتنا إلي الانتقال بالفتيات من حياة الفقر إلي حياة ذات مستوي مادي كريم يكفي الاحتياجات الأساسية لهن ولأسرهن وذلك تأكيداً علي أننا
(بنمــي مــش بنتصــدق)


كان هدفنا من السجاد هو إنتاج سجاد يدوي ومنسوجات فنية عالية الجودة وصديقة للبيئة بأسعار معتدلة، تعبر عن القيم الجمالية المصرية في حضارتها القديمة والحديثة.
وفي ذات الوقت يؤسس مشروع السجاد نفسه كوقف خيري اجتماعي يتحمل مسؤوليته الاجتماعية تجاه عامليه ومجتمعه.
واستهدفنا في المشروع الفتيات الغير مؤهلات لسوق العمل والتي تتراوح أعمارهن من 19 سنة وأعلي واللائي يقنطن في منطقة الدويقة وتم تدريبهم علي العمل بالسجاد وتمكنا من تأهيلهم بالعمل علي الأنوال وقمنا بتوظيفهم وتطويرهم من خلال التدريب المستمر حول كل ما هو جديد.
كما أننا عملنا علي تحقيق هدفنا بإعداد المشروع لتنفيذ دورات تدريب وتوظيف مدتها الزمنية ثلاثة أعوام.
وتعنى كل دورة بتدريب وتوظيف تسعون من الفتيات الغير مؤهلات لسوق العمل لدخول سوق صناعة السجاد اليدوي. وبجانب إكساب الفتيات مهارة الحرفة، وذلك إلي جانب إكساب الفتيات مهارات اجتماعية وسلوكية تعزز من قدرتهن علي تحسين حياتهم الاجتماعية والعملية.
وتم تدريبهم خلال 12 شهرا على إتقان مهنة نسيج السجاد اليدوي وتم دفع مكافآت لهن لتحفيزهن علي الالتزام بالتدريب والجد فيه ثم قمنا بتوظيفهن من قبل مشروع سجاد جنتي كحرفيين مهنيين وتم دفع أجور المعيشة السائدة. كما وفرنا التدريب المهني عن طريق حرفيين متخصصين وكان هناك إلزام علي المتدربين اجتياز التقييمات المهنية الدورية التي ستعقد لهم لضمان الجدية والالتزام من جانبهن.
وجنباً إلى جنب مع تقديم خدمات التدريب والتوظيف، تم تقديم خدمات اجتماعية تساعد علي النمو النفسي والسلوكي الصحيح للمتدربين. وتم تصميم خدماتنا الاجتماعية بناءً على الممارسات العلمية والمبرهن علي فاعلية نتائجها.

الهدف من مشروع (سجاد جنتي):

بالبداية حددنا هدفنا أني يكون مشروع سجاد جنتي مشروع تجاري ذو بعد اجتماعي لمعالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية لذوي الدخل المنخفض من الشباب الغير مؤهل مهنيا لدخول سوق العمل.
وعلي جانب أخر يهدف إلي أن يكون مشروعًا محققًا استدامته المالية لكي يضمن تغطية تكاليفه وتحقيق ربحية تضمن له الاستمرار في العمل وتدريب أعداد أكبر من الفئات المستهدفة.
وفي مشروع جنتي للسجاد حققنا العديد في سنواته الثلاث الأولي بدءً من يناير 2013 وحققنا الآتي:

تدريب (90) فتاة من فتيات الدويقة ومنشأة ناصر الغير مؤهلات مهنيا لدخول سوق العمل علي حرفة صناعة السجاد اليدوي.
توظيفهن بشكل مؤقت كحرفيين ، ومنهم من كمل بالعمل معنا ومنهم من أتجه إلي تصنيع السجاد الحر.
تقديم المشورة النفسية والاجتماعية والمالية لهن للعمل بتلك المشروع.
تقديم 36 جلسه تنمية بشرية ومهارات حياتية للفتيات.

الفلسفة الإدارية لمشروع (سجاد جنتي):


يعتمد سجاد جنتي علي إدارة مهنية متخصصة في تنظيم المشاريع وإتباع الأساليب الإدارية والتدريبية والإنتاجية الحرفية التي تحقق القدرة علي التنافس القوي في السوق المصري والذي هو أحد الأسواق العالمية المصدرة لمنتجات السجاد اليدوي.

حضانة جمعية جنات الخلود الخيرية

نشأت حضانة جنات الخلود في عام 2004 في الدويقة كأحد الأنشطة الأساسية لجمعية جنات الخلود الخيرية وذلك تجسيدُا لمحورها الأول في فلسفتها للعمل الاجتماعي وهو "التعليم وتنمية العقول" كما أنها متخصصة في مجال التعليم المبكر (مرحلة الحضانة) للأطفال من الجنسين ذوي الثلاث والأربع والخمس سنوات، وهي تقدم خدماتها التعليمية إلي أطفال منطقة الدويقة

وأستمرينا في التطور حتى وصلنا إلي التطوير وبدراسة احتياجات المجتمع (منطقة الدويقة) وخاصةً مع كثرة الإنجاب ومع العمل في التعرف علي نظم التعليم المُتبعة بحضانات الدويقة فكانت حضانة جمعية جنات الخلود أكثر الحضانات التي تقدم تعليم فعلي لأطفال منطقة الدويقة لذلك طورنا العمل وأصبح العمل بالحضانة علي مدار فترتين (صباحية – مسائية) ........

رؤية حضانة جنات الخلود:


تنبع رؤية حضانة جنات الخلود من الرؤية العامة للجمعية وهي "تنمية شاملة تهدف إلي تحسين حياة الأفراد والمجتمعات والوطن" كما أن رؤية حضانة جنات الخلود تهتم بالإنسان وتمتد لتسع الطفل الذي يتعلم والمدرس / العامل الذي يعمل في الحضانة.

أهداف حضانة جنات الخلود:


أولا: غرز المبادئ التربوية والسلوكيات الصحيحة في نفوس أطفالها وإكسابهم عادة ممارستها.
ثانيًا: تأهيل الأطفال علميًا للدخول إلي المدرسة.
ثالثًا: تنمية المجتمع المحلي عن طريق الحضانة في إطار المشاركة المجتمعية.

مبادئ حضانة جنات الخلود:

احترام آدمية الإنسان.
عدم التمييز علي أساس الدين أو العرق أو الجنس أو أية تصنيفات عنصرية أخري.

ما تقدمه حضانة جنات الخلود للأطفال:

غذاء صحي ومفيد: تقدم الحضانة لطلبتها وجبتي الإفطار والغذاء وذلك لأن العقل السليم في الجسم السليم.
غرز المبادئ التربوية الصحيحة في نفوس الأطفال بممارستها ممارسة دائمة ومنها علي سبيل المثال التحدث بصوت هادئ والتفاهم مع الغير وعدم ضربه.
غرز السلوكيات الصحيحة في نفوس الأطفال بممارستها ممارسة دائمة ومنها علي سبيل المثال غسيل الأسنان بعد وجبتي الإفطار والغذاء والحفاظ علي نظافة وهندام الملابس.
تعليم أكاديمي يقوم المنهج بتعرف الأطفال ذوي الثلاث سنوات علي أشكال حروف اللغتين العربية والإنكليزية والأرقام وأيضاً منهج (المنتسوري)، بينما أطفال ذوي الأربع سنوات يتعلمون قراءة وفهم معاني حروف اللغتين العربية والإنكليزية والأرقام، وأطفال ذوي الخمس سنوات يتعلمون الهجاء وكتابة حروف اللغتين العربية والإنكليزية والأرقام.
أنشطة ترفيهية ووضعنا بها العديد من الأنشطة المختلفة ومنها (النشاط الرياضي – النشاط الفني – النشاط المسرحي – نشاط البرلمان الصغير – رحلات دورية ........)
معلومات عامة لتعريف الأطفال علي البيئة المحيطة.
صحة نفسية.

مشغل جنتي للخياطة

قمنا بافتتاح مشغل جمعية جنات الخلود الخيرية في عام 2003 وتم إنشائه بهدف تدريب وتأهيل سيدات وفتيات منطقة الدويقة على مهارات الخياطة وضمان توظيفهم وبما يعود من مردود الإنتاج لصالح جميع نشاطات الجمعية المختلفة.

وبالفترة الولي من التدريب شملت مهارات الخياطة التالية:
رسم الباترون.
القص.
السرفلة.
عمل العراوى.
الخياطة.

وفى عام 2006 كانت بداية تطور مشغل الخياطة بتوسع عمله وزيادة إنتاجه وتنوع منتجاته وبهذه المرحلة ازداد العمل علي تدريب وتأهيل فتيات أكثر وتوظيفهم .... حيث كانت ذلك الفترة بداية تحقيق الهدف العام للتنمية بالدويقة عن طريق توفير فرص العمل التي وفرناها للفتيات والسيدات.

ويتبرع المشغل بجزء كبير من الأرباح التي تستخدمها إدارة الجمعية للصرف على نشاطات الجمعية المختلفة مثل حضانة الجمعية الخيرية والتي تخدم أكثر من 500 طفل من أطفال الدويقة، ومشغل الخياطة هو المتكفل بالزى المدرسي لأطفال الحضانة وأيضا أطفال الحالات الخاصة التي تكفلها الجمعية في نشاط أكفل أسرة من خلال تبرع المشغل للجمعية بلبس العيد و لبس المدارس.

كما قسمنا منتجات مشغل الجمعية إلى قسمين:

قسم المفروشات: وهو المسئول عن تنفيذ الأصناف التالية:
ملاية عادية
ملاية كورنيش
ملايات مطبوعة
كوفرته أطفال
إسدال صلاة
برانس عروسة
برانس أطفال
فوط بجميع المقاسات سادة ومطرزة
لحاف كبير ولحاف أطفال
قسم الملابس: وهو المسئول عن تنفيذ الأصناف التالية:
أرواب
سويتر
ترنجات
عبايات
بيجاماات
قمصان نوم
تي شريتات
لبس بنات جامعة
لبس مدارس بأنواعها
لبس عيد أولادي و بناتي
زى المدارس الخاصة
وخلال 10 سنوات بفضل الله ازداد تطور العمل بالمشغل بشكل كبير وتحول العمل به من طابق واحد إلي أنه أصبح الآن يتكون من عدد 3 طوابق ويعمل بطاقة تشغيل تضم:

عدد 35 عاملة ومشرفة ومقص دار.
عدد 25 ماكينة خياطة.
عدد 2 ماكينة عرواى.
عدد 1 ماكينة زراير.
عدد 2 ماكينة أوفر.
عدد 2 مكواة بخار.
عدد 2 طاولة قص.
عدد 2 مقص كهربائي.
وحدة طباعة على الأقمشة المختلفة:

وبدخول وحدة الطباعة زودنا وفرنا فرص عمل أكتر كما كان لمنتجاتنا بها التميز في عمل كل ما كان محبب لعملائنا بما يناسبهم من السعر والألوان وأي مقاسات معينة وخامات ذو جودة عالية ونقاء بالطبعة للعديد من الأشكال والرسومات التي بالملايات.
وحدة تطريز:
كل يوم في تطور وتجدد بالعمل وبعد المرور بتلك المراحل المختلفة من البدائيات إلي التطور الحديث وكانت تلك الماكينة من أهدافنا التي كنا نود بتنفيذ أعمال التطريز الخاصة بالمشغل وطلبياته عليها حتى عدم اللجوء للتطريز الخارجي وبفضل الله قدرنا وحققنا هدفنا وأصبح التطريز بمشغلنا ووفرنا بهذه الماكينة تدريب لعدد 6 سيدة وفتاة وبعد التدريب لمدة 14 يوم تم اختيار الأفضل منهم لعدد 4 فتيات.

وشاركنا بالعديد من المعارض والتي قمنا فيها بعرض منتجات مشغلنا ونالت إعجاب عملائنا ... ولذلك حصلنا علي العديد من عروض الشركات والمدارس الخاصة المختلفة لتنفيذ طلبيات التصاميم المختلفة .....

© 2015 All Rights Reserved. Website designed and developed by Topaz.Solutions